وصية مجاهد

منذ يومين قمت بزيارة أستاذنا وشيخنا الحاج أبو الفتوح عفيفي (شيخ المجاهدين) حفظه الله، وتقبَّل منه جهاده.. اللهم آمين.

كانت وفاة المجاهد العظيم الحاج أحمد حسنين هي محور حديثنا؛ حيث إن الحاج أبو الفتوح كان قد ذهب إلى قليوب (وهو ابن الثمانين عامًا) لحضور جنازة أخيه رحمه الله, وقد لمست من حديث شيخنا- حفظه الله- حبًّا جارفًا يتدفَّق، ورابطةً قويةً لا يصيبها وهَنٌ، تجمع بين هؤلاء المجاهدين، رحم الله مَن توفاهم، وحفظ من لا زال على قيد الحياة محافظًا على العهد ثابتًا على الدرب.. اللهم آمين ﴿مِنَ الْمُؤْمِنِيْنَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَه وَمِنْهُم مَّن يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً﴾ (الأحزاب: 23)، نسأل الله أن نكون منهم، وأن يجمعنا بهم في مستقر رحمته في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

الحاج أبو الفتوح عفيفي بزيه العسكري في حرب فلسطين

.

أردت أن أغتنم الفرصة، وأستنصح الشيخ فسألته حفظه الله: ماذا ترى مِن فرقٍ بين جيلنا وجيلكم؟ فردَّ بتلقائية عجيبة: أنتم تتكلمون كثيرًا وتعملون قليلاً، فقلت: كيف؟ قال حفظه الله: خذ مثالاً لذلك فقيدنا الحاج أحمد حسنين رحمه الله، كان قليل الكلام كثير العمل ولا يسمع به أحدٌ، وكان كثيرَ التصدُّر لعظائم الأمور، دون جلبة أو طلب شهرة.

فقلت: أعطنا مثلاً لذلك، فقال حفظه الله: كان الحاج أحمد حسنين يقوم بتزويدنا بالسلاح في حرب فلسطين مع اليهود, ولم يكن يسمع به أحد، ولم يكن هو- رحمه الله- يحب الحديث عن نفسه ولا عن أعماله أبدًا، وكان إذا قابلته مشكلات أو معوقات يعالجها ويتغلَّب عليها دونما إزعاج لإخوانه أو لقيادته, وكان السلاح يأتينا على الجبهة، لا نعرف كيف حصل عليه ولا كيف أوصله إلينا، وبعد ذلك علمنا كيف كان يسير الليالي الطوال بالليل في غياهب الصحراء، وكيف كان يعاني حتى يوصل إلينا السلاح في الجبهة.

الحاج أحمد حسانين

.

قلت للشيخ: فماذا عن علاقتكم ببعضكم كأفراد؟ فقال حفظه الله: كان لفاء الأسرة الأسبوعي لا يكفي لريِّ ظمأ اشتياق بعضنا لبعض, فاتفقنا فيما بيننا على لقاء أسبوعي آخر كنا نسمِّيه اللقاء الروحي.. تتلاقى فيه الأرواح لا الأجساد, كان أفراد الأسرة يتفقون على يوم محدَّد، يجلس فيه كلُّ أخ بعد صلاة العشاء في جماعة في مسجده الذي اعتاد الصلاة فيه، ويقضي وقته في الصلاة والذكر والدعاء لإخوانه بظهر الغيب، كلّ باسمه، وقد وصل بنا الحال- يكمل الشيخ- إلى أنَّ كلَّ واحد منا كان بمجرد انتهائه من الصلاة يشعر وكأن إخوانه حاضرون يؤدون الصلاة معه.

قلت للشيخ: حفظك الله.. زدني، فقال حفظه الله: كنا نتدارس العلم، ويراجع بعضنا بعضًا فيما نتعلمه, وكنا نركِّز في طلب العلم ومذاكرته، خاصةً بعد دروس الأستاذ رحمه الله، يقصد الإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله، وكان الواحد منا يُسائل أخاه بعد انتهاء الدرس: بماذا خرجت من درس اليوم؟! ما هي أكثر نقطة لفتت انتباهك؟ ونظل هكذا يراجع بعضُنا بعضًا حتى نتيقَّن من استيعابنا للدرس, وكنا نتفق فيما بيننا على تنفيذ ما نسمعه من توجيهات تربوية في الدرس الأسبوعي، فلا نأتي للقاء التالي حتى نكون قد أنفذنا ما تعلمناه في الدرس الذي يسبقه.

قلت للشيخ: أوصنا، فقال حفظه الله- وكأنها وصية مودع-: خذوا حذركم, أنتم تواجهون عدوًّا جبانًا لا قِيَمَ لديه ولا أخلاق, وانتبهوا حتى للكلمة قبل أن تنطقوها, ولا تتلفَّظوا بلفظة وأنتم غير مدركين لمعانيها ولا لعواقبها ولا تضعوا أرجلَكم إلا حيث تعلمون، وخذوا لذلك مثلاً وعبرةً من قصة موسى عليه السلام مع صاحبه الذي أفشَى سرَّه وسبَّب له مصيبةً عظمى بكلمة واحدة زلَّ بها لسانه ﴿كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالأَمْسِ﴾ (القصص: من الآية 19)، وكان هذا سببًا في معرفة فرعون ومَلَئهِ بأمر موسى، وأنه هو الذي قتل رجلاً من رجالات فرعون لتجبُّره وطغيانه، وهو الأمر الذي كان سرًّا بينه وبين صاحبه.

ونتيجةً لذلك تآمر فرعون مع الملأ لقتل موسى، ولكن عناية الله وحفظه لنبيه عليه الصلاة والسلام، جعلت رجلاً مؤمنًا يستشعر الخطر المحدق بموسى ودعوته، ويُسرع لإبلاغ موسى وتحذيره من المؤامرة ﴿وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (20)﴾ (القصص).

ثم يكمل الشيخ حفظه الله: تأمل هذا الموقف من هذا الرجل المؤمن الذي حمل همَّ دعوته، انظر إلى قول الله تبارك وتعالى﴿مِنْ أَقْصَى الْمَدِيْنَةِ﴾ من هناك- يكمل الشيخ- من الصعيد الجواني ولم يقل "وأنا مالي"، ولم يقل "أكيد القيادة عارفة هي بتعمل إيه"، ولم يخطر بباله أن الإخوة الكبار" عاملين حسابهم على كل شيء!! لم يخطر على باله شيءٌ من هذا مطلقًا, إنما استشعر مسئوليته وعَدَّ نفسه المسئول الوحيد عن هذه الدعوة، وأسرع يحذر القيادة من الخطر، ويقدم لها في نفس الوقت النصح الذي يُمليه عليه ضميرُه وحرصُه على دعوته وحبُّه لها ﴿فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ﴾ هذه هي وصيتي إليكم- يختم الشيخ كلامه- احملوا همَّ دعوتكم، وقدِّموا لقيادتكم النصح, ولا يقولن أحدكم "وأنا مالي".

تلك أحبتي الكرام كانت وصية المجاهد المربي لي ولإخواني، أحببت أن أنقلها إليكم؛ عسى الله أن ينفع بها جميع الإخوان والعاملين للإسلام.. اللهم آمين آمين آمين.

--------------

المقال على موقع إخوان أونلاين
المقال على موقع نافذة مصر

مصر بتتقدم بيهم

أسعدني الحظ و ركبت طائرة مصر للطيران من جدة إلى القاهرة وزادت سعادتي بالإطلاع على مجلة الشركة المسماة ( حورس ) و كانت هذه أول مرة أقرأ فيها عن سر إختيار مصر للطيران لشعارها , و قرأت بصفحة المجلة الرابعة ما نصه ( الإله "حورس" هو أحد أشهر آلهة قدماء المصريين , و هو إله السماء والنور و الخير , كما كان رمزا للملك و حاميه , ويأتي إسم "حورس" من اللغة المصرية القديمة , من كلمة هر التي تعني الأعلى أو فوق . كان كل فرعون يجسد صورة الإله "حورس" الذي قهر الإله "ست" إله مصر العليا الشرير , وتحكي الأسطورة أن الإله "ست" المتوحش و الشرير قتل الإله "أوزيريس" والد الإله "حورس" فقام "حورس" بأخذ ثأر والده و أصبح بذلك إله العدالة , وبالتالي أصبح "حورس" إله الأرضين معا .. مصر العليا ومصر السفلى في العصر القديم , و كما أن الصقر حورس كان يرمز إلى الفرعون في العصور القديمة , فاليوم يرمز الإله المجنح إلى شركة مصر للطيران التي يجول أسطولها جميع أنحاء مصر والعالم ) إنتهى نص الكلام .
و أترك التعليق لحضراتكم
.......................................................................................................

بعد هبوطنا من الطائرة ذهبت لأخذ عربة الحقائب كي أحمل عليها حقائبي فوجدت هذه العربة الهدية من .............. حورس

و أترك التعليق لحضراتكم كذلك




العبادة الميكانيكية .. أو الإسلام العلماني

أولا كل عام و أنتم جميعا بخير
وتقبل الله منا ومنكم صالح العمل
................................................
فرغت للتو من قراءة تدوينة ( شويتين تفاؤل) لإبن الغالي دكتور حر .. حفظه الله وتقبل منه طاعته .. فعجبت لأقدار الله , فأنا انوي الحديث في نفس الموضوع ولكن بشكل مختلف .
ما دفعني للكتابة أحبتي في الله حال الشارع ساعة الغروب في العشر الأول من ذي الحجة .. الشوارع خالية كأننا في رمضان تماما ..ونسبة كبيرة من الناس صائمون , كل هذا طيب وجميل ويفرح له أي مؤمن .. أراكم تتساءلون : طيب فين المشكلة ؟؟؟
ما أزعجني أحبتي أنني لمست بونا شاسعا بين سلوكيات الناس و بين ما يجب أن يكونوا عليه و هم الصوام القوام مالئو المساجد في الصلوات .. هناك ما يمكن أن نسميه إنفصاما في الشخصية , و المقصود بالناس هنا أنا و أنتّ و أنتِ و هو وهي و هم وهن .
( "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر" [العنكبوت :45] .) أليس هذا كلام الله عز وجل؟؟؟.. و كما هو معلوم فإن هذا ينطبق على الحاج والمعتمر والمتصدق و المزكي و الصائم و كل مؤد لعبادة من العبادات .. بل إن بعض علماء التربية والأخلاق قالوا : إن العبادات ماهي إلا مدارس لتخريج أناس حّسّنِي الخلق متأدبين بآداب وأخلاق الإسلام .
ما دفعني للكتابة أحبتي هو أعداد المعتمرين والحجاج أكثر من مرة التي تتزابد بشكل مطرد حتى صارت عادة عند كثير من الناس لا يستطيعون الإستغناء عنها .. فإذا قلت لأحدهم : أنفق هذا المال في تزويج شاب وفتاة و سيكون لك نفس الأجر أو أعظم نظر إليك كالذي يغشى عليه من الموت .. و أمطرك بوابل من الكلام كأنك تأمره بالفاحشة والعياذ بالله .. و يا ويلك وسواد ليلك لو قلت لأحدهم إخوانك في فلسطين جوعى لا يجدون ما يأكلون فأنفق عليهم هذا المال من باب أولى .
ما دفعني للكتابة أحبتي هو تزابد أعداد المصلين في المصالح الحكومية وخاصة من ذوي السمت والمظهر الإسلامي و في نفس الوقت بعطلون مصالح الناس .. فإذا ذهبت لقضاء حاجة لك في إحدى هذه المصالح و صادفت وقت صلاة الظهر فعليك الإنتظار ساعة أو أكثر لحين حضور ( الشيخ فلان ) الذي يصلي .. و قد يأتي أو لا يأتي - أنت وحظك - فإذا تجاسرت وتجرأت و سألت الشيخ : لما كل هذا الوقت وصلاة الظهر مع الوضوء وصلاة السنة لا تستغرق أكثر من عشرين دقيقة ؟؟؟ فليس بمستبعد أن يخرجك هذا ( الشيخ ) من الملة .. فكيف تجرؤ و تتبجح وتسأله عن صلاته ؟؟؟
ما دفعني للكتابة أحبتي هو تزابد أعداد اللابسات لغطاء الشعر حتى تكاد تجزم بأن كاشفات الشعر لسن مسلمات .. و مع ذلك تجد كرنفالا من الألوان الصارخة على وجوههن فترى الواحدة منهن بلباسها الضيق المثير و على و جهها نصف كيلو من البويات والألوان كأنك تشاهد (بلياتشو) في السيرك... ثم تقول لك أنا محجبة !!! . أو تجد محجبة أخرى تجلس في العمل مع زميلها تتناقش وتتسامر معه في أخص خصوصياتها و في أمور لا تفاتح فيها زوجها فإذا أنكرت عليها ذلك هبت في وجهك - كما بابور الجاز الخربان- ( إنت بتقول إيه .. دا زي أخويا ) وكم من المصائب التي تخرب البيوت تأتي من هذا الباب و من هذا الشيطان ( اللي زي أخوها ) .
هذه مجرد نماذج لحالة من الفصام النكد بين سلوكيات الناس وبين الدين و المصيبة هنا كبيرة , إذ أن الناس تمارس هذا الفصام و هي ظانة أنها على الطريق المستقيم و تلفها حالة من الرضى و القناعة بأن هذا هو الدين ..و تلك كارثة كبرى و مصيبة عظيمة , و رحم الله شهيد القرآن سيد قطب حين قال ( يعجبني المؤمن الجاد و الكافر الجاد , و لا بعجبني الهازل المائع الذي لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ) . والحقيقة أنني أرى في هذا الفصام العلمانية في أبهى صورها و ما العلمانبة إلا فصل الدين عن واقع الناس ؟؟؟
ختاما أحبتي .. ألستم معي في أن كثيرا من العبادات صارت مجرد حركات ميكانيكية جافة بعيدة عن الروح ؟؟؟
قد يكون العرض غير مرتب والتناول تنقصه الدقة ولكنها تبقى في النهاية
دعوة للنقاش والحوار لعل الأمر يتضح أكثر وأكثر
وكل عام وأنتم بخير

سلطانية تااااااااااااااااني؟

وصلتني هذه السلطانية من الفاضل إمام الجيل جعل الله له من إسمه نصيبا

قولوا ... آمين

ماهى سورتك فى القران(اى احب سوره اليك تقرأها فى فرحك وفى حزنك)؟
ممكن خيارات ؟

الفرقان و ق و محمد و الملك
ماهى احب ايه اليك الايه التى دائما تتمناها؟
و سيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا

ما هى اكثر ايه تخاف منها وتدعوا الله الا تكون من اصحابها؟
(الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )

ما هى الايه التى تشعر بانها تتحدث عنك؟
لا أتذكر أنني مررت بهذا الشعور لدى قراءتي لآية معينة

من احب صحابى واحب صحابيه اليك؟
الفاروق عمر رضي الله عنه وأرضاه .. أشتاق إليه شوق العاشقين

فاطمة و خديجة رضي الله عنهن جميعا
من احب نبى اليك بعد الحبيب صلى الله عليه وسلم؟
أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام

اذا كنت على عهد النبى صلى الله عليه وسلم فمن كنت تحب ان تكون ولماذا؟
الفاروق رضي الله عنه .. أما لماذا.. فكفاه شرفا أن فرق الله به بين الحق والباطل

و كفاه عزا ومكرمة أن ينزل القرآن من فوق سبع سماوات مؤيدا لرأيه وبنفس ألفاظه

و الله إني إشتقت إليك يا عمر

ما هو منتداك وموقعك المفضل؟
إسلام أونلاين
ما هى احب الاسماء التى تحب ان تنادى بها؟
أبو جهاد

من هو كاتبك المفضل؟
لا يوجد كاتب محدد

مدون له عليك فضل او استفدت منه؟
صاحبي ... صاحب البوابة هو أول من شجعني للدخول إلى عالم التدوين

من هو قارىء القران المفضل اليك؟
أكثر من واحد .. أكثر الله منهم

سعود الشريم .. كأني أسمع القرآن من رسول الله صلى الله عليه وسلم

سعد الغامدي .. إذا اشتاقت عيناي للدمع

راغب مصطفى غلوش .. الكروان المحلق

الحصري .. أستاذ الجميع
من هو منشدك المفضل؟
الإنشاد عندي يعني

أبو مااااااااااااااااازن .. وبس
ما هو نشيدك المفضل؟
ملحمة الدعوة

أحزان قلبي

فؤادي يحس

اذا كان لك دعوه واحده تدعوها وستتحقق فبماذا ستدعوا؟؟
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم

شهادة في سبيله في أكناف بيت المقدس

من هو الداعيه المفضل اليك او شيخك المفضل؟؟؟؟
الحمد لله هم كثر .. أكثر الله منهم

من المعاصرين أصحاب الفضيلة .. القرضاوي .. العودة .. عائض القرني .. عصام البشير

من الراحلين رضي الله عنهم .. الشافعي .. إبن تيمية .. إبن القيم .. حسن البنا .. محمد الغزالي
ما هى اكثر عباده تشعر انها تجعلك قريب جدا من الله؟
إسعاد من حولي .. أطير فرحا إذا جعلني الله سببا لذلك

من احب افراد عائلتك اليك؟؟
حبيبتي .. رفيقة دربي .. لبنى أحمد محمد عبد الحليم الصايغ

أم جهاد

ما هو املك فى الحياه؟؟
أن تتحقق رؤية أحمد إبني و التي رآها منذ سنوات

قد يكون هو نسيها .. أما انا .. فلا تفارق مخيلتي أبدا

فقد رأى نفسه راكبا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق دبابة

فاتحين للقدس


هتمرر التاج

كما قال العصفور .. هو حيمر لوحده

حتى تكون أسعد الناس

حافظ علي تكبيرة الإحرام جماعة ..وأكثر المكث في المسجد ..وعوِّد نفسك المبادرة للصلاة لتجد السرور
* * *
إياك والذنوب ..فإنها مصدر الهموم والأحزان ..وهي سبب النكبات وباب المصائب والأزمات.
* * *
اعلم أن من اغتابك فقد أهدى لك حسناته ..وحطّ من سيئاتك وجعلك مشهوراً ..وهذه نعمة
* * *
لا تعش في المثاليات بل عش واقعك ..فأنت تريد من الناس ما لا تستطيعه ..فكن عادلاً .
* * *
عش حياة البساطة !!وإياك والرفاهية والإسراف والبذخ ..فكلما ترفه الجسم تعقدت الروح .
* * *
انظر إلى من هو دونك ..في الجسم والصورة والمال والبيت والوظيفة والذرية ..لتعلم أنك فوق ألوف الناس .
* * *
زر المستشفى لتعرف نعمة العافية ..والسجن لتعرف نعمة الحرية ..والمارستان لتعرف نعمة العقل ..لأنك في نعم لا تدرى بها !
* * *
لا تكن كالذباب لا يقع إلا على الجرح ..فإياك والوقوع في أعراض الناس ..وذكر مثالبهم والفرح بعثراتهم وطلب زلاَّتهم !
* * *
اهجر العشق والغرام والحب المحرم ..فإنه عذاب للروح ومرض للقلب ..وافزع إلى الله وإلى ذكره وطاعته !
* * *
إطلاق النظر إلى الحرام يورث هموماً وغموماً وجراحاً في القلب ..والسعيد من غض بصره وخاف ربه .
* * *
ما أصابك لم يكن ليخطئك ..وما أخطئك لم يكن ليصيبك ..وجفَّ القلم بما أنت لاقٍ ولا حيلة لك في القضاء .
* * *
إذا غضب أحد الزوجين فليصمت الآخر ..وليقبل كل منهما الآخر على ما فيه ..فإنه لن يخلو أحد من عيب.
* * *
لا تظن أن الحياة كمُلت لأحد ..من عنده بيت ليس عنده سيارة ..ومن عنده زوجة ليس عنده وظيفة ..ومن عنده شهية قد لا يجد الطعام ..ومن عنده المأكولات منع من الأكل .!
* * *
إن وقعت عليك مصيبة أو شدة فافرح بكل يوم يمر ..لأنه يخفف منها وينقص من عمرها ..لأن للشدة عمراً كعمر الإنسان لتتعداه .
* * *
من أصبح منكم آمناً في سربه معافى في جسده ..عنده قوت يومه ..فكأنما حيزت له الدنيا .
* * *
الطعام سعادة يوم ..والسفر سعادة أسبوع ..والزواج سعادة شهر ..والمال سعادة سنة ..والإيمان سعادة العمر كله !
* * *
بينك وبين الأثرياء يوم واحد ..أما أمس فلا يجدون لذته ..وغد فليس لِي ولا لهم ..وإنما لهم يوم واحد فما أقله من زمن .
* * *
إن سبّك بشر .. فتذكر أنهم قد سبَّوا ربهم تعالى ..أوجدهم من العدم فشكُّوا في وجوده ..وأطعمهم من جوع فشكروا غيره ..وآمنهم من خوف فحاربوه .
* * *
رزقك أَعرَف بمكانك منك بمكانه ..وهو يطاردك مطاردة الظل ..ولن تموت حتى تستوفي رزقك .!
* * *
لماذا تفكر في المفقود ولا تشكر على الموجود ..وتنسي النعمة الحاضرة ..وتتحسر على النعمة الغائبة ..وتحسد الناس وتغفل عما لديك .!
* * *
إذا زارتك شدة فاعلم أنها سحابة صيف عن قليل تقشع ..ولا يخيفك رعدها ولا يرهبك برقها ..فربما كانت محملة بالغيث .
* * *
الأعمى يتمنى أن يشاهد العالم ..والأصم يتمنى سماع الأصوات ..والمُقعد يتمنى المشي خطوات ..والأبكم يتمنى أن يقول كلمات ..وأنت تشاهد وتسمع وتمشي وتتكلم .!!!
* * *
ينبغى أن يكون لك حد من المطالب الدنيوية تنتهى إليه ..فمثلا تطلب بيتاً تسكنه وعملاً يناسبك وسيارة تحملك ..أما فتح الشهية على مصراعيها فهذا شقاء .!
* * *
يظن من يقطع يومه كلّه في اللعب أو الصيد أو اللهو أنه سوف يسعد نفسه ..وما علم أنه سوف يدفع هذا الثمن هماً متصلاً وكدراً دائماً ..لأنه أهمل الموازنة بين الواجبات والمسليات.

* * *
المصدر : حتى تكون أسعد الناس .. للشيخ عائض القرني
____________________________________________________

إغضب


.

اغضب فإن الله لم يخلق شعوباً تستكين

اغضب فإن الأرض تـُحنى رأسها للغاضبين

اغضب ستلقىَ الأرض بركاناً ويغدو صوتك الدامي نشيد المُتعبين

اغضب

فالأرض تحزن حين ترتجف النسور

ويحتويها الخوف والحزن الدفين

الأرض تحزن حين يسترخى الرجال

مع النهاية .. عاجزين

اغضب

فإن العار يسكـُنـُنا

ويسرق من عيون الناس .. لون الفرح

يقتـُل في جوانحنا الحنين

ارفض زمان العهر

والمجد المدنس تحت أقدام الطغاة المعتدين

اغضب

فإنك إن ركعت اليوم

سوف تظل تركع بعد آلاف السنين


اغضب

فإن الناس حولك نائمون

وكاذبون

وعاهرون

ومنتشون بسكرة العجز المهين

اغضب

إذا صليت .. أو عانقت كعبتك الشريفة .. مثل كُل المؤمنين

اغضب

فإن الله لا يرضى الهوان لأمةٍ

كانت - وربُ الناسِ- خير العالمين

فالله لم يخلق شعوباً تستكين

اغضب

إذا لاحت أمامك

صورة الكهان يبتسمون

والدنيا خرابٌ والمدى وطنٌ حزين

ابصـُق على الشاشات

إن لاحت أمامك صورة المُتـنطعين

اغضب

إذا لملمت وجهك بين أشلاء الشظايا

وانتزعت الحلم كي يبقى على وجه الرجال الصامدين

اغضب

إذا ارتعدت عيونك

والدماء السود تجرى في مآقي الجائعين

إذا لاحت أمامك أمة مقهورة خرجت من التاريخ

باعت كل شئٍ

كل أرضٍ

كل عِرضٍ

كل دين

ولا تترُك رُفاتك جيفةً سوداء كفنها عويل مُودعِـين

اجعل من الجسد النحيل قذيفة ترتج أركان الضلال

ويُـشرق الحق المبين

اغضب

ولا تُسمع احد

فإنك إن تركت الأرض عارية

يُـضاجعها المقامر .. والمخنث .. والعميل

سترى زمان العُـهر يغتصب الصغار ويـُـفسد الأجيال

جيلا ً.. بعد جيل

وترى النهاية أمة . مغلوبة . مابين ليل البطش . والقهر الطويل

ابصق على وجه الرجال فقد تراخى عزمُهم

واستبدلوا عز الشعوب بوصمة العجز الذليل

كيف استباح الشرُ أرضك ؟

واستباح العُهر عرضك ؟

واستباح الذئبُ قبرك ؟

واستباحك فى الورى

ظلمُ الطـُغاةِ الطامعين ؟؟؟

اغضب

إذا شاهدت كـُهَّان العروبة كل محتال تـَخـفـَّى في نفق

ورأيت عاصمة الرشيد رماد ماضٍ يحترق

وتزاحم الكـُهَّان فى الشاشات تجمعهم سيوف من ورق

اغضب

كـَـكـُـلِّ السَّاخطين

اغضب

فإن مدائن الموتى تـَضجُّ الآن بالأحياء .. ماتوا

عندما سقطت خيول الحـُـلم وانسحقت أمام المعتدين

إذا لاحت أمامك صورة الأطفال في بغداد

ماتوا جائعين

فالأرض لا تنسى صهيل خيولها

حتى ولو غابت سنين

الأرض تـُـنكر كـُـلَّ فرع عاجز

تـُـلقيهِ في صمت تـُـكـفـِّـنـُـه الرياح بلا دموعٍ أو أنين

الأرض تكره كل قلبٍ جاحدٍ

وتحب عـُـشاق الحياة

وكل عزمٍ لا يلين

فالأرض تركع تحت أقدام الشهيد وتنحني

وتـُـقبِّـل الدم الجسور وقد تساقط كالندى

وتسابق الضوءان

ضوء القبر .. في ضوء الجبين

وغداً يكون لنا الخلاص

يكون نصر الله بـُشرى المؤمنين

اغضب

فإن جحافل الشر القديم تـُـطل من خلف السنين

اغضب

ولا تسمع سماسرة الشعوب وباعة الأوهام .. والمتآمركين

اغضب

فإن بداية الأشياء .. أولها الغضب

ونهاية الأشياء .. آخرها الغضب

والأرض أولى بالغضب

سافرت في كل العصور

وما رأيت .. سوى العجب

شاهدت أقدار الشعوب سيوف عارٍ من خشب

ورأيت حربا بالكلام .. وبالأغاني .. والخـُطب

ورأيت من سرق الشعوب .. ومن تواطأ .. من نهب

ورأيت من باع الضمير .. ومن تآمر .. أو هرب

ورأيت كـُهانا بنوا أمجادهم بين العمالة والكذب

ورأيت من جعلوا الخيانة قـُدس أقداسِ العرب

ورأيت تيجان الصفيح تفوق تيجان الذهب

ورأيت نور محمد يخبو أمام أبى لهب

فاغضب فإن الأرض يـُحييها الغضب

اغضب

ولا تُسمع أحد

قالوا بأن الأرض شاخت .. أجدبت

منذ استراح العجز في أحشائها .. نامت ولم تُنجب ولد

قالوا بأن الله خاصمها

وأن رجالها خانوا الأمانة

واستباحوا كل عهد

الأرض تحمل .. فاتركوها الآن غاضبة

ففي أحشائها .. سُخط تجاوز كل حد

تـُخفى آساها عن عيون الناس تـُنكر عجزها

لا تأمنن لسخط بركان خمد لو أجهضوها ألف عامٍ

سوف يولد من ثراها كل يومٍ ألف غد

اغضب

ولا تُسمع أحد

أسمع أنين الأرض حين تضم في أحشائها عطر الجسد

أسمع ضميرك حين يطويك الظلام .. وكل شئ في الجوانح قد همد

والنائمون على العروش فحيح طاغوت تجبّر .. واستبد

لم يبق غير الموت

إما أن تموت فداء أرضك

أو تـُباع لأي وغد

مت في ثراها

إن للأوطان سراً ليس يعرفه أحد

...................................................................................
فاروق جويدة


السلطانية

وصلتني هذه السلطانية من حبة قلبي نجمتي الصامدة و الحقيقة أنا مليش في موضوع التاجات ( قصدي السلطانيات ) ده لكن نقول إيه حكم القوي على الضعيف
إستعنا عالشقا بالله
نلبس السلطانية
...................................
لومكنتش مصري بس عربي
كانت هتبقى إيه نظرتك للمصريين واللي بيحصل في مصر دلوقتي؟
خليط من المشاعر والأحاسيس .. لو أنا إبن ناس حقول و الله المصريين دول علمونا وفهمونا و نقلونا نقلة حصارية كبيرة ... والله يعينهم على اللي هما فيه دلوقتي .. والنموذج دا انا شفته كثير جدا .. وأكثر من أثر في نفسيي في هذا الموضوع خطبة للفاضل الشيخ / عائض القرني منذ حوالي ست سنوات تقريبا ... و لو أنا واحد أي كلام حقول الشعب دا غلباوي و همه إن ياخد منك أي حاجة و السلام وبرضه أنا شفت النموذج ده بس مش كتير
..
لوكنت أوروبي أو غير مسلم
بردو إيه نظرتك للعرب والمسلمين؟
تفرق كتير .. لو كنت مسلم أو غير مسلم .. لو كنت مسلم كنت سأقول الكلمة الشهيرة ( الحمد لله الذي عرفني الإسلام قبل أن يعرفني بالمسلمين ) .. ولو كنت غير مسلم برضه تفرق كتير .. لو كنت منصف سأقول : هؤلاء هم الذين علمونا الحضارة و نقلونا من ظلمات التخلف إلى أنوار العلم والحضارة .. ولو كنت حقودا كارها سأقول : ليت المسلمين يظلون في سباتهم متخلفين
..
لوقالولك إنت بقيت رئيس جمهورية هتعمل إيه؟
حاجات كتير جدا
1- إعلان عفو عام عن كل من على قيد الحياة من أهل الحكم الذين أوصلونا إلى ما نحن فيه الآن بشرط أن ترد الأموال المنهوبة للشعب
2 - البحث فيهم عن أهل الخبرة و الأمانة الذين لم يعمروا طويلا في الحكم لنزاهتهم وشرفهم ووطنيتهم و محاولة الإفادة من خبراتهم في إدارة شؤون البلاد
3 - دعوة الإخوة الأقباط إلى كسر حالة العزلة المفروضة عليهم والمشاركة بفاعلية في الحياة السياسية
4 - الإعلان عن برنامج زمني محدد المدة لفترة حكمي على لا تزيد عن فترتين حتى لو خرجت المسيرات تهتف بإسمي للبقاء في الحكم للحفاظ على مكتسبات الشعب
5 - دعوة أهل الحل و العقد لإجتماع دوري لأخذ رأيهم ومشورتهم فيما يعن لي من أمور
6 - الإعلان عن البدء التدريجي في تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في كل مناحي الحياة
7 - دعوة الطيور المهاجرة من أبناء مصر المخلصين للعودة لوطنهم و المشاركة في إعادة بنائه من جديد مع العمل على توفير كافة الإمكانات المادية والمعنوية لهم لضمان تفرغهم الكامل لبناء مصر مرة أخرى
8 - الإعلان عن حرية إصدار الصحف والمجلات و إنشاء الأحزاب السياسية بما لا يتعارض مع النظام العام وهذه تقررها فقط لجنة دستورية عليا
9 - الإعلان عن البدء في إجراءات تشكيل هيئة العلماء المسلمين من جميع أنحاء العالم ويتم من بينهم إنتخاب شيخ الأزهر
كفاية كدة عليكم
..
لوكان ينفع ترجع طفل تاني وتخليك طفل علطول هترجع؟ وليه؟
طبعا أرجع ونص كمان لكذا سبب .. أولا أرتاح من طلباتك اللي واجعة دماغي بيها كل يوم
ثانيا أضمن إني حادخل الجنة اللي أنا مش عارف موقعي إيه منها دلوقتي
ثالثا ودي أهم حاجة .. ألعب الرشاقة في الطين وقت الشتا
..
لوإنت طبيب وعندك مريض ميؤوس من حالته
أيهما تفضل
إنك تصارحه بالوضع وتقوله كل شيء بأمر الله في الاخرولا تغرس فيه الامل
لغاية لما يموت؟
سأحاول الجمع بين الأمرين .. المصارحة التدريجية و ليست الفجة لأخذ الحيطة والحذر من بعض السلوكيات المرضية المؤثرة على المرض و في نفس الوقت أدفعه لتحسين علاقته بربه إبتغاء حسن الخاتمة .. وفي نفس الوقت أغرس فيه الأمل واليقين بفضل الله و رحمته وقدرته على شفائه...وهنا اذكر قصة حدثت مع أحد المعارف السعوديين .. كانت زوجته لا تنجب و لم يترك الرجل طريقا للعلاج يسمع عنه إلا وسلكه , حتى ذهب لطبيب ذات مرة ومعه التحاليل والأشعات فقال له الطبيب ( لو كان فيه أمل إنك تحمل يبقى مراتك حتحمل ) فرد عليه الرجل : ليه هو انت ربنا ؟ ثم تمر الأيام و الرجل لم ييأس إلى أن أعلن عن زيارة لآحد أساتذة طب النساء المشهورين في أحد المستشفيات , فذهب الرجل ومعه التحاليل والأشعات فقال له الأستاذ : الأمل في الله كبير ولكني لا أستطيع عمل شيء لزوجتك مع ما أراه من أشعات وتحاليل , فشكره الرجل وهم بالإنصراف هو وزوجته فلمح الأستاذ بعض التورم في رقبة الزوجة فقال لها : سأكتب لك دواء لعلاج هذا التورم حتى لا يزداد حجمه فوافقت وكتب لها علبة برشام بريالين و شفي التورم وكان هذا التورم في الغدة الدرقية ( على ما أذكر ) مما سبب خللا في الهرمونات لديها , وكانت المفاجأة ان أول حمل لهذه الأخت كان توأما , فاخذ الأب التوأم و ذهب بهما للطبيب الأول فبهت الطبيب
..
لوسمح لك برؤية الرسول عليه الصلاة والسلاموإنك تقوله كلمة واحدة بس
أو جملة واحدة بس
هتكون إيه؟
إشفع فيّ واسقني بيدك الشريفة شربة لا أظمأ بعدها أبدا
..
لوخطبت واحدة أو اتخطبتي لواحد
وأثناء الخطبة اكتشفت أو اكتشفتي إن الطرف الآخرغير قادر على الإنجاب
هيكون تصرفك إيه؟
إحمممممممم و الله انا شخصيا معنديش مشكلة
بس المشكلة إن فيه ناس تانيين ( إنت عارفاهم كويس ) ممكن يطيروا في الحكاية دي رقاب
..
لوطلعت القمرهتكتب إيه عليه؟
سبحان من خلق الشمس والقمر والليل و النهار
..
لوكنا في عصر ازدهار الأندلس
كنت تتخيل نفسك إزاي؟
مديرا لأحد مصانع الأثاث الكبرى المتخصصة في إنتاج الطراز الأندلسي
...
لوأنا مررت التاج ده لحد وما جاوبش عليهأعمل فيه إيه؟
حزعل منه شوية و خلاص
المسامح كريم برضه

بلد العجايب

العنوان : مصر

عبقرية الزمان والمكان





روميل وعرفناه .. طيب فين المتحف ؟؟؟










يا ترى بيعبي 90 ولا 91 ؟؟؟







بلد شهادات صحيح



العربية الفضحى




بتفهم في البيجو ؟




أنا مرتاح كدة .. شارعي وأنا حر فيه



إنجاز







بيقولوا فيه أزمة مرور

برج ( بيظا ) المائل